القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس التالث: التعرف على مكونات بوردة الهاتف




تعتبر البوردة هي المكون الأساسي في الهاتف أو بالأحرى فهي محرك الهاتف، وتتكون البوردة من مجموعة دوائر كل دائرة لها دور محددأو عمل خاص تقوم به مثلا(دائرة الباور:مسؤولة عن تشغيل الهاتف،دائرة الشحن:مسؤولة على شحن الهاتف...)والدوائر تتكون من عدة مكونات  اليوم سنتعرف على مكونات البوردة الأساسية ووظيفتها .
في بوردة الهاتف هناك مكونات دات قطبية ومكونات ليست لها قطبية أي أنه المكونات دات قطبية لها اتجاه معين عند التركيب والمكونات التي لا قطبية لها لا يراعى الاتجاه  تركيبها،



1. المقاومة (Résistance): يوجد في الهاتف  أنواع مختلفة من المقاومات دورها هو اعاقة أو مقاومة التيار الكهربائي ويرمز لها بالحرف R ، وقيمتها هي الأمبر Ω . 
وظيفتها هي اعاقة أو ممانعة التيار الكهربائي في الدائرة أي أنه كلما زادت قيمة المقاومة يقل شدة التيار الكهربائي المار عند ثبوت الجهد طبقا لقانون أوم وهناك تلاثةأنواع  من المقاومة : 





  • تركيب المقاومة ليس له اتجاه(غير قطبية)




2.الملفات (coils): هي عبارة عن سلك ملفوف ويرمز لها في المخطط بالحرف R،ودورها هو تنعيم أو تلين التيارالكهربائي في الدائرة، بصفة عامة دفع أو خفض الكهرباء حسب الطلب .
ويوجد منها نوعان مستدير أو مثل المقاومة وأكبر منها بقليل كما هو مبيين في الصورة:



  • تركيب الملف ليس له اتجاه

3.المكتفات (Capcitor): المكتفات يرمز لها بالحرف c ووحدة قياسه هي الفراد.
 وتعمل بطريقة قريبة نوعا ما للبطارية ،فهي تشحن بتيار كهربائي وتقوم بتفريغه. أي أنها تعمل على تخزين التيار الكهربائي (الفولتية) عن طريق شحنات كهرمغناطيسية وتقوم بتفريغه عند الحاجة وهو نوعان:
 



4. الفيوز (FUSE):  يرمز له في المخطط بالحرف F، يتكون من سلك فيوزي(أي سلك ينصهر عندما يمر به تيار كهربائي شدته أكثر من اللازم ) يكون في دائرة الشحن ووظيفته هو حماية المكونات من الارتفاع المفاجئ في شدة التيار حيت يقوم بقطع المسار لكي لا تفسد المكونات الأخرى بالدائرة .


                        
                                         التركيب: الفيوز غير قطبي أي لا يراعا اتجاه تركيبه
  • ملاحظة: 
لا يجب الأستغناء على الفيوز أو تعويضه بسلك لأن ذلك سيِدي إلى تضرر المكونات إذا مر تيار كهرائي مفاجئ شدته أكثر من اللازم

5. الدايود أو الموحد(DIODES): يرمز له في المخطط بالحرف (V). ودوره هو توحيد اتجاه ملرور الكهرباء يعني أنه يمرر الكهرباء في اتجاه واحد إذا أنعكس مرور التيار به يعمل كقاطع للتيار ويمنعه من المرور وهذا يعني أنه الدايود قطبي ويراعا اتجاه تركيبه.
وهناك تلاثة أنواع من الدايودات:




5. الترانزستور (transistor): يعتبر الترانزستور من المكوانات ثلاثية الأرجل أي أنه له ثلاثة أرجل أرضي ومجمع وباعت، ويتم تعريف الترانزستور على أنه اختصار لكلمتي Transfer Resistor أي مُقاوِمُ النَقْل أي  ويرمز له بالحرف (V)،وظيفته يعمل لتكبر الفولتية أو كمفتاح كهربائي في الدائرة التابع لها وهو نوعين:

















هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. تسلم ايدك يا استاذ علي المعلومات و الافاده الرائعه ذي 💙🌹

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبا بك زائرنا العزيز شكرا على تواصلك سيتم اجابتك في أقرب وقت

التنقل السريع